Strengthening the women research and training center (wrtc) at the university of aden in yemen   :::    مؤتمر المرأة والعلوم والتنمية   :::    Definition on the Curricula & Higher Studies Department   :::    General Idea about the Information and Documentation Department    :::    Research and Applied Studies Department   :::    The first international conference on Women, Science and Development   :::    Training Department   :::    قسم التدريب   :::    Final Report & Recommendations issued by the International Conference about Women, Science & Development Aden, 4 – 6 February, 2006    :::    تعريف عن قسم المناهج و الدراسات العليا   :::    Higher Diploma Programme Project in the Specialization of Women Studies And Development   :::    Inauguration of MA program in Women Research and Training Center in University of Aden    :::    تدشين برنامج الماجستير في مركز المرأة للبحوث والتدريب   :::    نشرة عن المشروع   :::       :::    جامعة عدن تكرم المناضلة الفلسطينية ليلى خالد وكوادر نسوية مبرزة بالجامعة   :::   
 


Project Brochure

Conference Brochure

Researchs & Studies

Info. And Documentation

Training Department

Confernce Recommendation

Conference Abstract

Curricula & Higher Studies

Local Activities

Publication

WRTC Journal

Contact Us

Contracts

Second International Conference 2009

Abstract for Second International Conference 2009


...............................................

WRTCAU WEB-MAIL


...............................................


Image Galleries



internet advertising
internet advertising Counter

4/11/2007 WRTCAU

برنامج الدبلوم العالي في

الدراسات النسوية والتنمية

 

أولاً- مقدمة حول المشروع:

في إطار أهداف مركز المرأة للبحوث و التدريب بجامعة عدن لتقوية و تعزيز مشاركة النساء في عملية التنمية، و تحقيقا لأهداف الجامعة في خدمة المجتمع، يعد المركز مشروع دبلوم الدراسات العليا في تخصص الدراسات النسوية والتنمية لخريجي البكالوريوس. وقد أعد البرنامج أهدافاً ومحتوى بناء على مخرجات دراسة علمية لتحليل احتياجات التدريب للمؤسسات الحكومية و غير الحكومية العاملة في مجال الشؤون النسوية والتنمية، و كذلك من خلال استشارات أولية مع قيادات كليات الجامعة في محافظة عدن. وفي إطار مشروع متكامل لتعزيز وتقوية القدرات المؤسسية لمركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن تساهم المنظمة الهولندية Nuffic NPT YEM/037) ) في تمويل مشروع الدبلوم من خلال تدريب المحاضرين في جامعة فاخنينجن الهولندية Wageningen UR و معهد العلوم الاجتماعية ISS في هولندا وفي مركز البحوث الاجتماعية في الأردن. كما ساهمت المنظمة الهولندية من خلال الاستشارات العلمية لإعداد مقررات البرنامج بواسطة البعثات الأكاديمية من المؤسسات الهولندية المذكورة، إلى جانب تأسيس وحدة معلومات إلكترونية وتطوير مكتبة المركز بتوفير المراجع والمصادر العلمية، وتحديث البنية الأساسية للمركز ككل.كما تساهم جامعة عدن في توفير المتطلبات الأكاديمية من المحاضرين و القاعات وغيرها من المتطلبات المادية. و بالاستفادة من هذه الإمكانات يمكن أن يكون الدبلوم المرحلة الأولى لاستكمال الدراسة إلى مستوى الماجستير وفي الوقت نفسه يؤهل الدارسين لتحصيل الدكتوراه في التخصص نفسه في داخل اليمن أو الخارج.

ثانياً الجدوى التربوية والاجتماعية للبرنامج:

يتوقع أن يؤدي البرنامج إلى:

- تأهيل متخصصين من حملة الدبلوم الجامعي العالي في الدراسات النسوية و التنمية لسد حاجة الجامعات اليمنية و المؤسسات الحكومية الأخرى و مؤسسات المجتمع المدني إلى الكادر المؤهل، كخطوة أولى لتطوير مستوى الدراسة العليا في هذا التخصص النادر.

- أن تحتل مفاهيم و قضايا الدراسات النسوية في التنمية مكانة و اهتماما في التعليم و البحث العلمي في الجامعات اليمنية.

- أن ترفد الجامعة اليمنية مؤسسات المجتمع المدني بالمختصين والمؤهلين أكاديمياً في إدارة البرامج ورسم الإستراتيجيات والسياسات التي توجه إلى معالجة قضايا الدراسات النسوية و التنمية.

- أن يسهم البرنامج في تطوير القدرات والمهارات التدريبية والإشراف على الدراسات والبحوث لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة في مجال قضايا الدراسات النسوية في التنمية.

- أن يوجه البرنامج اهتمام القيادات ومتخذي القرارات في مجال التعليم العالي و العام إلى الأهمية التنموية لإدخال مفاهيم وقضايا الدراسات النسوية في المناهج التعليمية على كل المستويات.

- أن يلتزم البرنامج باللوائح المنظمة للدراسات العليا في جامعة عدن، والتي على أساسها تنظم واجبات وحقوق المعنيين بتنفيذ البرنامج من الدارسين وهيئة التدريس و المشرفين على إدارة البرنامج.

- أن يشتمل البرنامج على أهداف تلتزم بقيم ورؤية المجتمع اليمني عن مشاركة النساء في التنمية القائمة على شريعة وقيم الدين الإسلامي السامية الداعية إلى تحقيق العدالة والإنصاف في الحقوق الواجبات لكل من الرجال والنساء لتحقيق التنمية الشاملة للوطن اليمني.

 

ثالثاً الأهداف التعليمية والتعليمة:

أن تتجه المواد التعليمية و التدريبية و مواضيع البحوث للبرنامج إلى الآتي:

- أن يزود الدارسون بالمفاهيم و المصطلحات النظرية الواضحة المتصلة بمفاهيم و قضايا الدراسات النسوية والتنمية في مجالات تاريخ الحركة النسوية اليمنية والعالمية، والتنمية الاقتصادية، والتعريف والتوعية بالتشريعات الإسلامية والقوانين، وتخطيط وإعداد المشاريع الإنتاجية الصغيرة، والصحة الإنجابية وإدارة البيئة والمصادر الطبيعية.

- أن يكتسب الدارسون المعارف و المعلومات عن سياسات و برامج التنمية في المجتمع اليمني التي تمكنهم من تكوين رؤية صحيحة عن مستوى مشاركة كل من الرجال و النساء في برامج التنمية.

- أن يدرك الدارسون الحقوق الشرعية الإسلامية للنساء وتعريفهم بتلك الأعراف والتقاليد التي سلبت المرأة حقوقها بسبب الخلط بينها وبين التشريعات الإسلامية.

- أن يمتلك الدارسون المعارف و المهارات و القدرات في مجال إدارة الأعمال اللازمة للمؤسسات الحكومية و المدنية المعنية بقضايا النساء و التنمية لتمكينهم من إعداد الخطط و البرامج و صياغة الاستراتيجيات على مستوى علمي و مؤسسي.

- أن تطور قدرات الدارسين على تحديد الأهداف لتحقيق التغييرات المرجوة من قبل المجتمع في مجال الدراسات النسوية و التنمية، و شرح و تحليل الأسباب و تقييم الاختلافات و التمايز المرتبط بالفرق بالأدوار المحددة للجنسين أو في إطار الجنس الواحد بحسب الفئات الاجتماعية.

- أن يمتلك الدارسون مهارات استخدام المقاييس التي يتم على أساسها تحليل أدوار كل من النساء و الرجال في التنمية. و في الوقت نفسه تحديد الأثر الناجم عن اختلاف النوع على مؤشر المشاركة النسوية و خفض قدراتها الإنتاجية و مشاركتها في النشاط الاجتماعي و السياسي.

- أن تطور مهارات الدارسين على إجراء البحوث و الدراسات العلمية الاجتماعية و البحوث المشاركة و السريعة باستخدام المقاييس الإحصائية التي تمكنهم من تحليل قضايا النساء في إطار برامج تنمية الموارد البشرية.

- أن يتمكن الدارسون من امتلاك المهارات و القدرات على صياغة تقارير الأبحاث التي يجرونها، و توضيح آرائهم و مواقفهم التحليلية للمشكلات الاجتماعية التي يتناولونها في البحث و الدراسة.

- أن يمتلك الدارسون القدرات على البحث عن المعلومات في أوعيتها المكتبية والإلكترونية.

- أن يدرب الدارسون على إعداد برامج الترويج والاستقطاب التي تمكن من رفع الوعي و إدراك و مواجهة العقبات المسببة للتخلف و انخفاض مؤشر مشاركة النساء في التنمية ( مثل تنظيم الزيارات المنزلية و إدارة النقاش و الحوار، و الإعلام و الخطب و غيرها من الوسائل).

- أن يتكون لدى الدارسين الالتزام و الرغبة و القناعة في تقديم الدعم لقضايا النساء في التنمية، و تحفيز إدراكهم ووعيهم بالمعوقات و المشكلات التي تحد من تمكين المرأة من المشاركة في عملية التنمية اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا.

رابعاً- شروط القبول:

يقبل جميع الطالبات والطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها بدرجة لا تقل عن جيد، من أي جامعة يمنية أو أي جامعة معترف بها. وتطبق شروط القبول التي تضمنتها لائحة الدراسات العليا في جامعة عدن.

 

خامساً- مكونات الخطة الدراسية:

أ‌) الفصل الأول:

الرقم

أسم المساق

الساعات الأسبوعية

101

مقدمة في مفهوم الدراسات النسوية والحركة النسوية

6

102

منهجية البحوث العلمية في العلوم الاجتماعية

6

103

التنمية الاقتصادية والمرأة

6

104

التشريعات والمرأة

6

109/2

مهارات اللغة الإنجليزية

2

110/2

مهارات الحاسب الآلي

2

 

ب‌) الفصل الثاني:

الرقم

أسم المساق

الساعات الأسبوعية

205

الإحصاء الوصفي والاستدلالي

6

206

إدارة وتخطيط المشاريع الصغيرة

6

207

الصحة الإنجابية والمشكلات السكانية

6

208

المرأة وإدارة البيئة والمصادر الطبيعية

6

109/2

مهارات اللغة الإنجليزية

2

110/2

مهارات الحاسب الآلي

2

 

سادساً- نظام الدراسة ومتطلباتها:

- مدة الدراسة عام دراسي أكاديمي لا يقل عن فصلين دراسيين، ويقوم تدريس المساقات وفق المقررات المتكاملة(Modules)، أي أن تستكمل كل متطلبات استنهاج المساق والتقويم الفصلي والنهائي في إطار إجمالي الساعات المقررة وهي (72) لكل من المساقات الرئيسة الثمانية، و(48) ساعة لكل مساق من مساقي التدريب على استخدام مهارات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

- تقديم الطلاب بحث تخرج يعادل (03 ) وحدات دراسية معتمدة.

- يحصل الطالب أو الطالبة على دبلوم الدراسات النسوية إذا اجتاز الساعات المقررة للمساقات (26) وحدة دراسية معتمدة بالإضافة إلى (3) وحدات دراسية لاستكمال متطلبات مشروع بحث التخرج.

- تسدد رسوم الدراسة العليا وفقاً لنظام الدراسات العليا في جامعة عدن لنيابة الدراسات العليا والبحث العلمي.









Username:

Password:

 


 

.:::  Copyright ©  2005  :::.
  Web Master: