اليوم: الخميس-20 يونيو 2019 10:13 ص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

الخميس-17- يناير -2013

موقع مركز المرأة - جامعة عدن الإلكتروني



عدن/ نوال الحيدري

اكدت الدكتورة / هدى علي علوي ، مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعه عدن أهمية وضع آليات لإدراج الكوتا في الدستور وقانون الانتخابات ، مشيرة بأنه وهو المشروع الذي سبق واشتغل عليه المركز خلال العام الماضي، بما يتعلق بالتعديلات الدستورية وتعديل قانون الانتخابات.



 جاء ذلك خلال عقد ورشة العمل الخاصة "بتقييم نتائج الدراسة حول نظام الكوتا وخصوصيتها التطبيقية في اليمن"  اليوم (16 يناير 203م ) بقاعة مجلس الجامعه بديوان جامعه عدن وبمشاركة واسعة من النخب المتخصصة من الأكاديميين والباحثين المناصرين والمهتمين  بقضايا المرأة وناشطو وممثلو من المجتمع المدني برعاية كريمة من الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس جامعه عدن .


 

وأشارت  ...مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب على  ضرورة تعزيز هذا المضمون بعيدا عن  الشعارات الفضفاضة وبعيدا عن المتاجرة باستحقاقات المرأة " سعينا إلى وضع دراسة علمية منهجية بحثية حول الكوتا لنقيس مدى الفجوة بين القواعد والقادة في تطبيق هذا النظام ولو مؤقتا من اجل تمكين المرأة في مواقع صنع القرار.، لافتة ...الى أن الدراسة اتسمت بالبساطة  على اعتبار النطاق الجغرافي كان محدودا.



 وقالت الدكتورة / هدى على علوي مديرة المركزالمرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن  ان

أهمية الدراسة في ظل غياب الدراسات التي تتعلق باستقراء الموقف الحكومي الرسمي والموقف الأهلي الشعبي تجاه الكوتا ، فهناك سجال يدور حول الكوتا ، من معها ومن  ضدها وهل الكوتا هي الضامنة المناسبة والمخرج الآمن للتمكين السياسي  للمرأة ووصولها إلى مواقع صنع القرار، كل هذه الأطروحات دائما في نقاشات مستمرة وستظل حتى تجد هذه الآليات طريقها إلى النور ، مشيرة على  ضرورة وجود نص دستوري صريح لتطبيق الكوتا حتى بشكل مؤقت.

 

ومن جهة اخرى قدم المشاركون والمشاركات عددا من الابحاث العلمية الرصينة للدراسة ، قدم كلا الدكتور / عبد الحكيم محسن عطروش والدكتورة / . نادية سلام محمد والدكتورة /  ألطاف إبراهيم رمضان ملخص الدراسة النظرية الخاص بالكوتا الجانب النظري والتحليل إحصائي فيما قدمت الدكتورة / سعاد يافعي مداخلة بعنوان الدراسة النظرية الخاصة بالكوتا ،بالإضافة الى دراسة الدكتورة / اسماء ريمي حول النظرية الخاصة بالكوتا وقدم الدكتور / علي السقاف تقييم مستوى التحليل الإحصائي حول الكوتا .

 هذا وقد سجلت الورشة حضورا فاعلا مؤثرا، وخلص الباحثون على ضوء استعراض المداخلات المقدمة للورشة والمناقشة، إلى إبراز قدرات المرأة ودعمها لكل ما يخدم البحث العلمي وقضايا مشاركة المرأة في تطوير المجتمع ، وتحقيق أهدافه ورسالته وطموحاته.

.

وأثريت الورشة بعدد من المداخلات القيمة مؤكدين على زيادة حصة المشاركة النسائية في مراكز صناعه القرار ، وعلى اهمية الدراسة الاحصائية في الابحاث العلمية التى توضح مؤشر الدراسة ...فضلاً عن اعادة الصياغة العينة الدراسة وتوسيع عدد المحافظات في عملية الدراسة الاحصائية ...مؤكدين الأهمية البالغة لهذه الورشة وما يؤمل منها في ظل توالي المستجدات ، واستيعاب بعض الملاحظات التي طرحت حولها وتصويبها.

.