اليوم: الاربعاء-16 اكتوبر 2019 03:21 ص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

الاربعاء-09- اكتوبر -2013


 

موقع مركز المرأة - جامعة عدن الإلكتروني



عدن/ صقر العقربي

كشف (30)مشاركاً في المنتدى الحواري الجامعي الذي عقد تحت رعاية أ.د. عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن, حول الرعاية الصحية في عدن, وهم من الدكاترة والنشطاء الحقوقيين والاعلاميين والاكاديميين من كلية الطب, عن تدهور الاوضاع الصحية في محافظة عدن .. واصفين هذا الموضوع بأنه من أكثر المواضيع حساسية .



وأكدوا في المنتدى الحواري الذي عقد صباح اليوم في مركز السل بمديرية المنصورة محافظة عدن ونظمه مركز المرآة للبحوث والتدريب في جامعة عدن المكرس للرعاية الصحية في عدن ..الواقع والتحديات,..

أكدوا على تعزيز جسور التعاون والحوار بين المجتمع والحقوقيين وقطاع المجتمع المدني في مركز المرأة الى جانب المؤسسة الصحية القائمة على الاداء الطبي والمتعلق بخدمة المجتمع .



كما كشفت المناقشات في المنتدى عن إنعدام الثقة الطبية وأنه لا يمكن تطوير الصحة بدون تعليم ..كما طالبوا بتطوير المناهج الدراسية والمختبرات للطلاب المستجدين بكلية الطب لضمان الخروج بأفضل المخرجات.

وتطرقوا الى ضعف التقييم لأداء المؤسسات الطبية الخاصة ,مشددين على وضع الرقابة وتفعيل القوانين على القطاع الخاص والمدرسة الطبية ..وأن تكون هناك هيئة خاصة تحاسب الخطأ الطبي والفني فضلاً عن ضرورة تشكيل مجلس طبي مساعد للقضاء لرصد الاخطاء ..كما طالب المشاركون بقرار سياسي ودعم مالي قوي لمعالجة الوضع الصحي الراهن والرقابة على المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.. والتأكيد على التأهيل والتدريب للكادر الصحي.



وتناول المشاركون المشاكل التي يواجهها الوضع الصحي وهي بيع تراخيص مزاولة مهنة الصيدلة من قبل الصيادلة لأشخاص غير مخولين وبيع الادوية الغير مرخص بها والمهربة وأتخاد الاجراءات بصدها من قبل مكتب الصحة بعدن .

وناقش المنتدى إشكالية الطيور الطبية المهاجرة أو الكادر الطبي الوطني المهاجر, والاسباب التي ادت الى هجرته بسبب تدني أجور الكادر الطبي في الوطن .



وأمام هده الصعوبات أكد المشاركون على الجهود المجتمعية للحصول على الحلول الجذرية للمشاكل الطبية من خلال حملات المناصرة .

وكانت الدكتورة/هدى علي علوي مديرة مركز المرآة للبحوث والتدريب بجامعة عدن قد القت كلمة رحبت فيها بالمشاركين مقدرةً لهم تجشمهم عناء الوصول الى الملتقى الذي عقد تحت رعاية أ.د. عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ناهيك عن معناتهم من جراء إنقطاع الكهرباء ..مشيده بالقائمين على هذه الفعالية بتعاون الشركاء في مركز السل ممثلة بمدير المركز الدكتور/ عبد الناصر عياش والدكتور/ محمد مصطفى راجمنار في تسهيلهما لعقد هذا المنتدى .

كما تطرقت الى كيفية صياغة الاستراتيجيات فيما يخص تجاوز المشاكل الانفة الذكر والحد من تفاقمها .

وشددت الدكتورة/هدى على أن تكون المناقشات مسئولة والخروج بمخرجات وتوصيات جادة وشاملة وواقعية .

كما القى الدكتور/عبدالناصر عياش مدير مركز السل بعدن كلمة استعرض فيها دور المركز الذي فتح أبوابه لجميع القطاعات والبرامج الصحية المختلفة واستيعابه عدد من الدورات , معبراً عن امتنانه بإستقطاب هذا المنتدى كافة القطاعات بما فيها منظمات المجتمع المدني والفئات والمكونات الاخرى والمتطوعين في مجال مكافحة السل .

وحث على تكاتف الجميع من أجل الوصول الى رؤية موحدة لإيجاد الحلول لمختلفة المشاكل الصحية التي يواجهها القطاع الصحي في المحافظة .

كما قدُمت خلال المنتدى ورقة عمل من الدكتورة/هدى عمر باسليم والدكتور/محمد مصطفى راجمنار تطرقت حول الوضع الصحي في عدن والاسباب والرؤى وشملت الواقع الصحي الراهن وغياب المعايير, وعدم رضى المستفيدين , وغياب المحاسبة , وضعف الكفاءات الادارية , وضعف نظام المعلومات والاستراتيجيات والتشريعات , ومخرجات التعليم الصحي , والتجهيزات والصيانة