اليوم: الثلاثاء-10 ديسمبر 2019 07:55 م

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

الاثنين-07- اكتوبر -2013

موقع مركز المرأة - جامعة عدن الإلكتروني



عدن/صقر العقربي

طالب أكثر من(35)أكاديمي وباحث وناشطين حقوقيين وإعلاميين ومنظمات مجتمع مدني إلى جانب أكاديميات من جامعة عدن وممثلون عن ميناء عدن وذات العلاقة أن يعطون ميناء عدن الأولوية في الاستثمارات التطويرية وسحب المساحات التي صرفت من أراضي الميناء بطريقة غير شرعية والعمل على تشجيع رأسمال الوطن الحقيقي وليس الوهمي للاستثمار في البنية التحتية لمدينة عدن .



كما طالبوا في المنتدى الحواري الذي عقد اليوم ( الاثنين 7اكتوبر 2013م ) بقاعة مجلس جامعة عدن اللقاء الحواري التى ونظمه مركز المرآة للبحوث والتدريب بجامعه عدن حول أثر التنمية المستدامة للميناء على البيئة  الاقتصادية والاجتماعية لمحافظة عدن طالبوا بوضع تشريعات ونظم وضرورة أنشاء محكمة بحرية متخصصة تنفذ قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بتطوير وتحديث البنية التحتية للميناء .



أكدوا المشاركين على ضرورة معرفة الرؤية المستقبلية ومستقبل المناطق التي تحيط بالميناء وعلاقته بمصافي عدن في التنمية الاقتصادية وتطوير الكادر والرفع من أداء ومستوى خدمات ميناء عدن ليصبح منافساً قوياً لموانئ دول الجوار واستعادة مكانته وشهرته التاريخية وهو ثاني ميناء في العالم بعد ميناء نيويورك في أواخر الخمسينيات وبداية الستينيات ويمتلك خصائص مميزة ولموقعة الجغرافي والملاحي.



وأستعرض المشاركون العوائق الملاحية منها عدم تفعيل القوانين وتوزيع أراضي وأملاك الميناء لجهات أخرى وطالبوا بتدليل ومعالجة هذه المعوقات والتأكيد على دور الميناء في التنمية المستدامة في أقامة المشاريع لتوفير فرص العمل وإمكانية الحصول على التمويل لها , ومن أهمها مشروع محطة عدن للحاويات .



و ناقش اللقاء دور ميناء عدن في التنمية المستدامة للميناء على البيئة الاقتصادية والاجتماعية في محافظة عدن .



وفي بداية الحوار ألقيت كلمتان أحدهما من قبل الدكتورة /هدى علي علوي مديرة مركز المرآة للبحوث والتدريب رحبت فيها بالمشاركين من الأكاديميين وممثلي الأحزاب السياسية والناشطين الحقوقيين ... مؤكدة على علاقة الشراكة مع المجتمع ومشيرة إلى أهمية تطوير المبنى التحتية للموانئ والاستفادة من الخبرات المحلية والدولية كما أن هدا الملتقى يكتسب أهمية كبيره إذ أنه لأول مرة سيسلط الباحثون الضوء على دور وأهمية هذه المنشأة الاقتصادية الكبيرة في بلادنا ..مشيدة بالأوراق العلمية الجادة التي ناقشها هذا المنتدى الحواري.



 وأشار الأستاذ/أحمد مثنى ممثل الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن فى كلمته بأن دور ميناء عدن في الملاحة الدولية وخصائصه الطبيعية المميزة وشهرته العالمية كثاني ميناء في العالم والذي يقع ضمن خمس موانئ في العالم على خط الملاحة الدولية وأعاد إلى الادهان قوانين 1954م الخاصة بالميناء والتي طبقت ومنحت السلطة الكاملة للميناء للحفاظ على أراضية وصلاحياته واختصاصاته مطالباً حماية الميناء من البسط غير الشرعي على أراضية مشيراً إلى أمكانية ميناء عدن في إصلاح وصيانة السفن وتقديم الخدمات الملاحية المميزة