اليوم: الخميس-20 يونيو 2019 09:57 ص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

الخميس-05- يناير -2012

مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن يدشن مشروع " شباب في الريادة "

* د. علوي : نسعى إلى إيجاد مجموعات ضاغطة من الشباب  لمناصرة قضايا المجتمع

 


تقرير/ ابتسام العسيري 

دشن مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة برنامج " شباب في الريادة " بدعم من الصندوق الكندي  للمبادرات المحلية ، بمشاركة شباب وشابات منظمات المجتمع المدني وناشطين حقوقيين من  محافظات ( عدن- لحج – الضالع ).

ويهدف المركز من خلال هذا البرنامج التدريبي إلى خلق جيل قيادي من الشباب مؤمن بقدراته وقادر على حل ومجابهة المشكلات والأزمات التي يفرزها واقع الحياة العملية.

و قالت د. هدى علي علوي رئيسة مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن " يشكل الشباب أكثر من نصف العالم وان استهداف الشباب في برامج تأهيلية  تساعد في تنظيم العقل الشبابي وتنظيمه وتوجيهه سيؤدي إلى بروز شريحة واعية من الشباب قادرة على تحمل المسؤولية ، ولقد جاء اختيار المركز لفئات الشباب والشابات من جيل التغيير الناشطين في مجال حقوق الإنسان ومن منظمات المجتمع المدني من محافظات عدن لحج الضالع ، بهدف التنوع والتوسع للارتقاء بالقطاع الشبابي وإتاحة الفرصة لكل الشباب بكافة انتماءاتهم ليكونوا فاعلين في المجتمع.

وأوضحت " أن "شباب في الريادة" واحد من أهم المشاريع التي يعمل المركز على تنفيذها خلال العام الحالي 2012، وتكمن أهميته باختيار فئة الشباب على اعتبار أنهم بناة المستقبل المعول عليهم في إحداث التغيير نحو الغد الأفضل حيث أن تعزيز قدراتهم وتثقيفهم  وإكسابهم مهارات القيادة والمهارات الحياتية وإدارة الأزمات والتواصل والاتصال عبر وسائل الإعلام الحديث والحكم الجيد سيزيد من نسبة الوعي والكفأة بين الشباب للتعبير عن أنفسهم وقضاياهم بحس من المسؤولية والثقة، ما سيمكنهم من الوصول إلى تحقيق أهدافهم في الحياة .

 من جانبها أوضحت د. روزا الخامري رئيسة قسم التدريب في المركز " أنه من خلال البرنامج سيتم إدماج الشباب في المشاركة والمساهمة في تطوير المجتمع والعمل التطوعي الشبابي لمعالجة قضاياهم وقضايا المجتمع بالتشبيك الفاعل بين منظمات المجتمع المدني والشباب والإعلاميين وكافة المستهدفين.

وتابعت " وسيشمل " برنامج شباب في الريادة " الذي دشن أعماله الاثنين 2/1/2012 بالدورة التدريبية حول ( الاتصال والتواصل والإعلام الجديد) التي اختتمت فعالياتها يوم أمس إضافة إلى  دورتان في القيادة وإدارة الأزمات إلى جانب ، وسيتم في نهاية الدورات تأسيس (ملتقى الشباب والقيادة) كما سيتم تنفيذ عدد من المبادرات الشبابية من خلال اختيار عدد من الشباب المشاركين في البرنامج .

ملتقى الشباب والقيادة  

وسيسعى مركز المرأة من خلال "ملتقى الشباب والقيادة" إلى  إيجاد مجموعات ضاغطة (شباب في الريادة) للضغط في أي قضية مجتمعية، كما أن المركز من خلال هذه المجموعة سيكون أنصار من الشباب المتحمسين والواعين بقضايا مجتمعهم ، من خلال تجديد طاقات الشباب بالخبرة والتطوع والمساهمة بالنهوض بالمجتمع كونهم قوة بشرية .

وستقوم لجنة اختيار بمراجعة جميع الاستمارات المقدمة من الشباب والشابات المشاركين في الملتقى ، آخذة بعين الاعتبار التوازن الجندري لضمان مشاركة النساء، مع مراعاة التوزيع الجغرافي للمحافظات المعنية.