اليوم: الخميس-26 ابريل 2018 04:32 ص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

السبت-31- مارس -2018

موقع مركز المرأة - جامعة عدن الإلكتروني

 

 

عدن/ خاص:

 

نفذ مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن اليوم السبت (31 مارس 2018م) بالتعاون مع مؤسسة نما الماليزية ورشة تدريبية خاصة " بالاستماع الجيد وفن التواصل مع الآخر" والتي تأتي ضمن البرنامج التدريبي العالمي جذور Roots خارطة الطريق للمعلمين المبدعين واستمرت يوماً واحداً برعاية كريمة من الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة.


 

وفي الورشة التي شارك فيها  عدداً من أعضاء الهيئة التدريسية المساعدة  من قسميّ أدب إنجليزي واللغة الإنجليزية بكليات الآداب والتربية واللغات في جامعة عدن إلى جانب باحثات في مجال التعليم وطالبات الدراسات العليا  بالمركز. تم خلالها استعراض مهارات وتمارين تطبيقية عالمية نفذها استشاري التعليم/أحمد الخضر حيث تمحورت عناوينها حول مجموعة من المواضيع حول مستويات الاستماع، ووسائل التواصل مع الآخر بالكلمات والأحاسيس والحركات، والتفاعل مع الآخر، والخارطة الذهنية، وكذا جدار التعليم، بالاضافة إلى الفعل ورد الفعل، ومشاركة الأفكار، والعصف الذهني، وغيرها العديد من الموضوعات ذات الصلة والتي  صاحبها العديد من التمارين التشاركية والتفاعلية، وعرض الفديوهات التعليمية.


 

وفي تصريح خاص أوضح الأخ/ أحمد الخضر أن التدريب يهدف إلى تطوير أساليب الاستماع لدى المشاركين من خلال أنشطة متنوعة، تمكن من تغيير طرق التعاطي والتفاعل مع الآخر، سواء على صعيد الأسرة أو قاعة المحاضرات أو المجتمع عموما أو الحياة العملية اليومية، وتكتسب قيمة فنية عالية  فيما يتعلق بالاستماع والتعامل مع الطلاب، مضيفاً بأن التدريب يوفر محطات يعيد فيها المعلم تقييم أسلوبه  بالتعليم، واستخلاص الدروس المستفادة.

 

وأشار إلى أن البرنامج التدريبي للدورة غنياً بالأنشطة والأساليب الحديثة لتنمية مهارات المعلم وتيسير عملية التعليم، كما يسهم في إصلاح وتطوير المنظومة التعليمية بشكل كامل، والتدريب عبارة عن نموذج لما يُطمح أن يكون عليه أداء المدرسين في المستقبل.

 

فيما أكدت الدكتورة/ هدى علي علوي مدير مركز المرأة للبحوث والتدريب عن اهتمام المركز بتنوع البرامج التدريبية التي يوفرها في مجال بناء القدرات الذاتية وتجسير العلاقة مع  الآخر لبناء شراكات وتكامل الأدوار، وأكدت على أن البرنامج التدريبي "جذور .. خارطة الطريق للمدرسين المبدعين" Roots مقدم من مؤسسة "نما" الماليزية، بالتعاون مع مجموعة "سيجا" الأمريكية، المتخصصة بتدريب وتأهيل مستشارين في تطوير وتحديث التعليم،  ويستهدف البرنامج عدداً من المهتمين في مجال التعليم من ثمان دول من العالم الإسلامي؛ ماليزيا وإندونيسيا والهند وتنزانيا وكراجستان ولبنان وفلسطين واليمن.