اليوم: الثلاثاء-18 يناير 2022 02:19 ص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

الاثنين-06- ديسمبر -2021


أقيم صباح اليوم في قاعة مركز المرأة للبحوث والتدريب في,جامعة عدن- الورشة التدريبية حول "تمكين النساء وبناء قدراتهن في القرن الواحد والعشرين "المهارات والمعرفة و التقنيات" وذلك بالتعاون مع ائتلاف الأمل التنموية وبمشاركة نساء فاعلات قياديات من خريجات الدكتوراة والماجستير المستجدات وايضا تم استهداف مديرات لجان وقطاع المرأة في الوزارات وناشطات نسويات.


ودشنت الورشة بكلمة ترحيبية الدكتورة/هدى علي علوي – مديرة مركز المرأة للبحوث والتدريب أكدت فيها سعي المركز المستمر لتطوير مهارات النساء والفتيات وتعزيز فرص تنميتهن معرفيا وثقافيا وتقنيا وفقا للمعايير الدولية واحتياجات التمكين السياسي والاقتصادي
 موضحه  بان هذه هذه الورشة التي تنعقد برعاية أ. د. الخضر ناصر لصور- رئيس جامعة عدن، في إطار تشجيع المرأة على مواكبة لغة لعصر ومخاطبة الحداثة في ادوات العمل وبناء الثقة وتمكين المرأة من امتلاك القدرات والمهارات والمعرفة والتقنيات التي تأهلها على استيفاء شروط المنافسة وتحقيق متطلبات واحتياجات التمكين .


وإشارت " إلى إن هذه البرامج التدريبية تهدف إلى تخفيف الفجوة بين الرجال والنساء من خلال إعطاء المرأة معارف واطلاع أوسع بالقضايا المحيطة واولوبات المواضيع الفكرية والتفكير الناقد وتوجيه الذات باعتبارها أطروحات يجري العمل بها على كل المستويات في القرن الواحد والعشرين ، منوهة بالقول بعبارة مختصرة ( ما الذي يحتاجة الإنسان ليكون قادر على إن يكون شخص مؤثرا وفعالا و يقود زمام الامور كقائد اجتماعي مسؤول ويتمتع بالكفاءة والاقتدار وأدوات الابداع والابتكار .


وأكدت الدكتورة "هدى" بان هذا التدريب يكسب المرأة الثقة بالنفس والاتصال والتعلم وأسلوب الحوار وفن الاقناع الذي من شانه الحد من اقصاء بط النساء واضاعة الفرص في الحقوق بحجة افتقارها للخبرات المهنية والفكرية لإعطاء المرأة المكانة الذي تستحق كشريك قادر على تخطي العقبات بمزيد من التعلم والمعرفة ومواكبة ثورة التقنيات و التكنولوجيا من خلال هذا السمات التي تحتاجها المرأة لتكون ذو مرتبة اعلي تستطيع من خلالها ضمان الحقوق الممنوحة لها وتحقيق العدالة الاجتماعية .


واختتمت":  بالشكر إلى المدرب الدولي /أديب حسين بخش - على تميز المادة المعرفية وتنوع اساليب التدريب التي تطل على نافذة حديثة عصرية جديدة وتنطلق بقدرات المرأة نحو الآفاق.

واستعرض الاستشاري - أديب حسين بخش في ورقة العمل الذي أعدها حول المهارات والقدرات للقرن الواحد والعشرين والتي تشمل مهارات التعلم والابتكار ، والمعلومات ووسائل الإعلام والتقنيات والمهارات المهنية والحياتية .

كما تم من قبل الاستشاري أديب حسين بخش مع المشاركات نقاش مفتوح حول تمكين المرأة الذي يشمل العديد من الأوجه وهي حقها في الاختيار وتحديدا الخيارات وحقها ف بالتدريب والتعليم وزيادة الوعي وبناء الثقة بالنفس ، إحساس المرأة بتقدير الذات ومكانتها بالمجتمع ، حقها في الوصول إلى الفرص والموارد ، حقها في امتلاك القدرة على التحكم في حياتها سواء داخل المنزل أو خارجه ، بالإضافة إلى قدرتها على التأثير في التغير الاجتماعي لخلق نظام اجتماعي واقتصادي أكثر عدلا .

 والجدير بالذكر بان مركز المرأة للبحوث والتدريب أقيم هذا الورشة التدريبية التي تعتبر تجربة جديدة فريدة من نوعها لأول مرة .

# عدن / مركز المرأة للبحوث والتدريب – جامعة عدن.