اليوم: الاربعاء-28 اكتوبر 2020 11:59 م

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

الاربعاء-30- سبتمبر -2020


عدن_ عمر محمد حسن

نالت الطالبة سامح يوسف اليوم السبت على درجة الماجستير من مركز المرأة بجامعة عن دراستها الثقافية والنقدية التي تتمحور حول ’’إشكالية النوع الاجتماعي في الدراسات المعاصرة‘‘.
ودارت الدراسة في خمسة فصول وهي مجمل تقسيمات الدراسة التي دارت حول مناقشة وضع المرأة في الدراسات الفلسفية في مرحلة ما قبل الميلاد ووصولًا إلى مرحلة الحركة النسوية في اليمن وعدن.


واستعرضت الدراسة في فصلها الأول مقدمة عامة للدراسة وتوصيف مجالها وأهدافها وأسئلتها كما جاء الفصل الثاني مُفصلًا وضع المرأة في العصر اليوناني كون الفلسفة كانت علمًا سائدًا وكان للمرأة فيها دورًا مطمورًا وإقصاءً متعمدًا دفعت مقابله ثمنًا تعدى حدود التنكيل كما أشارت إليه الدراسة.


وركزت الباحثة على وضع المرأة  في المرجعيات الدينية والدراسات الثقافية والمعاصرة كما جاء الفصل الثالث مُركزًا على الحركة النسوية العالمية والعربية ناقشت الباحثة في هذا الفصل دور المرأة في الحركات النسوية في أمريكا وألمانيا وروسيا وبريطانيا بالإضافة إلى العربية.


كما جاء الفصل الرابع في طياته, لعرض صورة عن الحركة النسوية على الصعيد المحلي وعدن تحديدًا وبيان مراحل تطورها واشكالياتها واستعراض النسوة الرائدات واللائي برزن ودورهن منذ العشرون عامًا الأخيرة من الحكم البريطاني لعدن حتى يومنا هذا.

واختتمت الباحثة سماح يوسف؛ بالفصل الخامس الذي تمحور حول الحركة النسوية في جنوب اليمن فيما خلصا الدراسة في عدد من النتائج التي استخلصتها من دراستها والتي أشادت بها لجنة المناقشة موصية بطباعة رسالتها والتي تعد هي أولى دراسات هذا المجال.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من أ.د.د أسماء ريمي مشرف ورئيس اللجنة وأ.م.د هدى علوي رئيسة مركز المرأة عضو ومناقش داخلي و أ.د.د عارف عبدالرزاق عضو ومناقش خارجي نابه أ.م. د توفيق مجاهد, وحضر المناقشة كلًا من وكيل وزارة الداخلية رياض الفقير ومديرة شرطة الأحداث بإدارة أمن عدن وأكاديميين وباحثين وطلاب بجامعة عدن.