اليوم: الخميس-09 فبراير 2023 10:02 ص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

الخميس, 12, يناير, 2023
كُتب بواسطة : أ. دنيا عدنان خليل

اكتساباللغة الإنجليزية وأثرها على ثقافة النوع الاجتماعي م/ عدن أنموذجاً

أوسان أحمد سيف ثابت

د. توفيق مجاهد سالم

2020م

ملخص الدراسة

 

     إن الهدف من هذه الدراسة هو معرفة الأثر الذي تحدثه اللغةالانجلیزیة في ثقافة مكتسبها من النوع الاجتماعي (رجالاً ونساءاً) وكیف ینعكس ذلكالأثر في حیاتهم في المجال القیمي والمعرفي والاجتماعي والاقتصادي والسیاسي.

     ولتحقیق هدف هذهالدراسة صممت استبانة (تم التحقق من صدقها وثباتها)  فیها أربعة محاور بالإضافة الى محور البیاناتالشخصیة ووزعت على العینة المكونة من (174) من الرجال والنساء الناطقین وغیرالناطقین للغة الانجلیزیة وتم إستخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة. وقد استخدمالبرنامج الإحصائي SPSS  لتحلیل البیانات.    

    لقد أثبتت نتائج هذهالدراسة أن للغة الإنجلیزیة أثراً إیجابياً في ثقافة مكتسبها من النوع الاجتماعيفي المجالات المذكورة سابقاً،  وقد ظهر هذاالأثر عالٍ جداً في المجال الاقتصادي، وعالٍ في المجال الاجتماعي والسياسي والقيميوالمعرفي. وهذا بدوره یؤكد أن اللغة الإنجلیزیة تعد من عناصر التنمیة في عصرناالراهن وأنها أصبحت مطلباً أساسياً ومهماً لإیجاد فرصة عمل، إضافة إلى التخصص. لقدأثبتت نتائج هذه الدراسة أيضاً أن اللغة الإنجلیزیة أتاحت الفرص المتكافئة للرجالوالنساء في التوظیف في المؤسسات والمنظمات المختلفة. كما أنها تعتبر عنصر مساعد فيخدمة قضایا النوع الاجتماعي بشكل إیجابي، وذلك بواسطة ترسيخ فكرة مشاركة المرأة فيجمیع النواحي الثقافیة، والاجتماعیة في المجتمع.