اليوم: الثلاثاء-29 سبتمبر 2020 10:24 ص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي ا...
يدشن مركز المرأة للبحوث والتدريب في جامعة عدن موقعه الإلكتروني الجديد كانجاز تقني متميز يضاف إلى الوسائل الع...

إعــلانــــــــات

الاحد, 05, يناير, 2020
كُتب بواسطة : ندى علي عبد الولي عبدالله

درجة مساهمة الإدارة المدرسية في نشر الوعي البيئي بين طلبة مرحلة  التعليم الأساسي من منظور النوع الاجتماعي

( في  بعض مدارس مديريات محافظة عدن )


رسالة مقدمة الى جامعة عدن (مركز المرأة للبحوث والتدريب) كجزء من متطلبات درجة الماجستير


إعداد الطالبة

ندى علي عبد الولي عبدالله


إشراف

أ‌.د ندى السيد حسن أحمد

أستاذة العلوم البيئية- كلية العلوم  - جامعة عدن

1440هـ -  2019م                



ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة الإدارة المدرسية في نشر الوعي البيئي بين  طلبة مرحلة التعليم الاساسي من منظور النوع الاجتماعي في بعض مدارس مديريات محافظة عدن، استخدمت الطالبة المنهج الوصفي التحليلي .
وتكونت مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات العلوم والاجتماعيات في مدارس التعليم الأساسي في محافظة عدن والبالغ عددهم 64 معلم ومعلمة , وطلبة وطالبات الصفوف التعليم الأساسي
( السابع، الثامن ، التاسع)والبالغ عددهم 4231 طالب وطالبة.
وكانت عينة الدراسة حيث تم اختيار عينة عنقودية عشوائية تمثلت في اختيار أربع مديريات من أصل ثمان في محافظة عدن ( صيره ، المعلا، الشيخ عثمان ،المنصورة)، ثم تم اختيار مدرستين من كل مديرية أحداهما تمثل مدرسة للبنات وأخرى للبنيين ثم اختيار صف واحد من صفوف السابع والثامن والتاسع  وقد بلغ عددهم 890بنسبة 21% لكل نوع في كل فصل ،إما عينة المعلمين فقد تكونت من جميع معلمي مادتي العلوم والاجتماعيات في نفس المدارس .
استخدمت الباحثة  استبانتين إحداهما  للطلبة والأخرى للمعلمين حيث اشتملت استمارة المعلمين  على قسمين احدهم شمل درجة مساهمة الإدارة المدرسية في مجال المنهج المدرسي حيث بلغت فقراته 15 وقسم اخر اشتمل على درجة مساهمة المعلمين والمشرفين وعدد فقراته 16 واستبيان أخر للطلبة شمل الأنشطة الذي يقوم بها الطلبة في المدرسة وعدد فقراته 16.
وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:
-    درجه مساهمة الإدارة المدرسية في نشر الوعي البيئي بين طلبة مرحلة التعليم الأساسي كانت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ  (1،78) ووزن نسبي 59،33 .
-    درجه مساهمة المنهج المدرسي في نشر الوعي البيئي بين طلبة مرحلة التعليم الأساسي كانت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (76، 1) ووزن نسبي 58،66.
-    درجه مساهمة المعلمين في نشر الوعي البيئي بين طلبة مرحلة التعليم الأساسي كانت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (1.79 ) ووزن نسبي 58،66  .
-    درجة مساهمة طلبة التعليم الأساسي في النشاطات الخاصة بنشر الوعي البيئي وحماية البيئية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم كانت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (32  ، 2 ) ووزن بسبي  75،67  .
-    أظهرت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
(05 ،0 )  تعزى لمتغير  النوع , المؤهل العلمي ,سنوات الخدمة ,التخصص العلمي , الوظيفة الحالية ,بالنسبة للمعلمين في نشر الوعي البيئي.
-    أظهرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05 ) حول درجة مساهمة طلبة التعليم الأساسي في النشاطات الخاصة بنشر الوعي البيئي  تعزى لمتغير النوع وكانت الفروق  لصالح الإناث , بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05 ) حول درجة مساهمة طلبة التعليم الأساسي في محافظة عدن في النشاطات الخاصة بنشر الوعي البيئي تعزى لمتغير الصف الدراسي.